ندعوكم لمتابعة جديد موقع إشرح نت على تليجرام متابعة!
سيكون الرابط جاهز خلال 0 ثانية
قم بالتمرير للأسفل أو أنقر فوق جلب الرابط للإنتقال بسرعة
تهانينا! تم تجهيز الرابط بنجاح

مشكلة توقف بطارية الهاتف عن الشحن | الأسباب والحلول

يعاني بعض المستخدمين من مشكلة توقف بطارية الهاتف عن الشحن عند رقم معين و ظهور علامة الشحن والهاتف لا يشحن فما هي أسباب وحل مشكلة توقف الهاتف عن الشحن.
جدول المحتويات
حل مشكلة توقف بطارية الهاتف عن الشحن

يعاني بعض مستخدمي أجهزة الهواتف المحمولة من مشكلة توقف البطارية بدون شحن مع ظهور رسالة "جاري الشحن" لكن بدون أن يتم شحن البطارية فعلياً، فما هي الأسباب و حل مشكلة توقف الهاتف عن الشحن.

إذا كنت تواجه مشكلة مع بطارية هاتفك Android أو iPhone بحيث تظل نسبة الشحن عالقة عند رقم ولا تزيد عن مثلا: 45٪ أو 72٪ أو أي رقم آخر.

دعني أوضح لك في هذا الموضوع جميع الأسباب التي تكمن وراء تلك المشكلة التي أصبحت شائعة خصوصاً على هواتف الأندرويد مثل شاومي و ريلمي و سامسونح و أوبو وغيرها.

إذا كنت تمتلك أي من هذه الهواتف المذكورة في الأعلى أو حتى إن كان هاتفك نوع أيفون وواجهتك مشكلة توقف البطارية عن الشحن عند رقم معين فتابع معي لأريك الحل .!

ما هي أسباب توقف بطارية الهاتف عن الشحن عند رقم ثابت

تنقسم مشكلة توقف بطارية الهاتف عن الشحن إلى شطرين "مشاكل سوفتوير" و "مشاكل هاردوير" ونقصد بذلك أنه من المحتمل أن يكون المشكل سوفتوير فقط أي من نظام تشغيل الهاتف أو قد يكون مشكل هاردوير بسبب عطل أو تلف في أحد أجزاء عتاد الهاتف الداخلي.

ولفهم التفاصيل وتحديد سبب توقف البطارية عن الشحن بالتدقيق ندعوك لمتابعة بعناية جميع هذه الأسباب التي سوف نقوم بشرحها ومحاولة الربط بين تقارب أي منها وبين المشكل الذي يواجهك على هاتفك.

1. تلف في كابل USB أو رأس شاحن هاتفك

بسبب كثرة الإستعمال لمدة طويلة من الطبيعي أن تتراجع كفاءة شاحن هاتفك وتقل جودته مع الوقت، لذلك يتوجب عليك دائما فحص الكابل و رأس الشاحن للتأكد من أنه سليم وليس به أي عطب تقني كتمزق الألياف المحيطة بالكيبل أو كسر في مادة البلاستيك التي تغطي رأس الشاحن والذي قد يكون السبب وراء توقف بطارية هاتفك عن الشحن.

من الظروري القيام بذلك ويستحسن طلب المساعدة من خبير إصلاح الهواتف الذي سيفحص رأس الشاحن وكيبل التوصيل ليتأكد من خلوهما من أي عطب يسبب توقف الهاتف عن الشحن.

2. مشكلة من مصدر الطاقة الموجود في منزلك

أحياناً يكون سبب مشكلة توقف بطارية الهاتف عن الشحن هو عدم إستقرار جهد التيار الكهربائي الموجود في منزلك، للتأكد من ذلك جرب تغيير مقبس الشحن أو إستعن بصديق لتجربة شاحن هاتفك لديه.

في بعض المنازل لا زال البعض يحتفض بمقابس طاقة قديمة منذ عشرات السنين ولا يقوم بتغييرها. عادة ما تكون تلك المقابس رديئة الجودة وتفتقر لأدنى معايير السلامة التي تحمي بطارية هاتفك من التلف، لذلك وحب عليك التأكد أولاً من خلوها من ضرر قد يؤدي هاتفك.

3. مشكل تقني في بطارية الهاتف المحمول

من الشائع جداً حدوث مشاكل في بطارية الهاتف وتلفها ما ينتج عنه توقف بطارية الهاتف عن الشحن وتظهر أيضا بعض المشاكل الأخرى مثل مشكلة بطئ الهاتف الأندرويد أو نفاذ شحن البطارية بسرعة.

إذا كان السبب وراء توقف هاتفك عن الشحن عند رقم معين هو ”البطارية“ فيمكن إستكشاف ذلك بسهولة من خلال فحص ظهر الهاتف باليد، فإن وجدت سخونية زائدة أو إنتفاخ وبروز في مكان البطارية فهذا يدل على أن بها مشكل ويحب عليك عرض هاتفك على تقني إصلاح الهاتف قصد تغييرها لتجنب المشاكل الخطيرة كانفجار البطارية التي قد تحدث إذا تركتها لمدة طويلة بدون تغيير.

4. الغبار والأثربة التي تتراكم على الشاحن أو الهاتف

من بين العوامل التي تتسبب في توقف بطارية الهاتف عن الشحن وثبات نسبة الشحن عند رقم ثابت هو تراكم الغبار والأثربة سواء على مدخل الشحن في هاتفك أو على كيبل الشاحن.

شاهد أيضاً

يسبب الغبار مشكلاً في سلاسة إنتقال التيار الكهربائي من رأس الشاحن نحو بطارية هاتفك ما ينتج عنه توقف البطارية عن الشحن فجئة لذا تأكد دائما من تنظيف مدخل الشحن. لاكن، بعناية لتجنب إتلافه.

5. محاولة شحن الهاتف بشاحن غير أصلي أو غير متوافق

لكل هاتف شاحن أصلي خاص به يتم طرحه حصراً من الشركة الأم "المصنعة" ومن البديهي أنه إذا جربت محاولة شحن هاتفك عبر شاحن غير أصلي أو غير متوافق معه فقط يسبب مشكلة توقف الهاتف عن الشحن فجأة عند رقم معين.

كما أنه عند إستعمال شاحن الهاتف الأصلي ستتفادى مشاكل توقف الشحن وتستفيد من خاصية الشحن السريع الذي سيعمل على شحن هاتفك بأقصى سرعة وبدون مشاكل.

6. نظام تشغيل الهاتف لا يعمل بكفاءة

أنت الأن تتسائل عن ما هو سبب عدم شحن البطارية وهل هاتفك به عطل أو عيب؟ لاكن في بعض المرات يكون سبب ظهور علامة الشحن والهاتف لا يشحن هو أخطاء ومشاكل سوفتوير من نظام تشغيل الهاتف نفسه.

ليس عليك القيام بأي إجراء لحل هذه المشكلة، فقط تأكد من تحديث نظام تشغيل هاتفك إلى أحدث إصدار تطرحه الشركة المصنعة، سيعمل هذا حتماً على إصلاح مشكلة الهاتف لا يشحن شحن سريع أو لا يشحن نهائيا.

7. شحن الهاتف لفترات متكررة في اليوم نفسه

يجب أن تعلم أن بطارية هاتفك لها عمر محدد ومع الشحن المستمر لفترات طويلة تقل الكفاءة وتسرع في القضاء على العمر الطبيعي لبطاريتك، في معظم الأحوال تعمل بطارية هواتف Android بكفاءة لفترة تقدر بأربع سنين، لكن بسبب كثرة الشحن المبالغ فيه تقل هذه المدة وتسرع من ظهور مشاكل.

  • تجنب شحن بطارتك لأكثر من 3 مرات في اليوم.
  • لا تقم بملأ سعة شحن هاتفك بالكامل ويفضل فصل الشحن عند وصول الهاتف لنسبة 80٪ فقط.
  • لا تترك هاتفك بدون شحن حتى يصل إلى 0٪ ينصح ببدئ عملية الشحن فور نزوله إلى 20٪.

تساهم هذه الخطوات في حل مشكلة توقف بطارية الهاتف عن الشحن وتزيد العمر الإفتراضي للبطارية لأنه عند تطبيق النصائح التي ذكرناها في الأعلى يتم حساب كل شحنة عبارة عن نصف دورة فقط بدل دورة كاملة لأنك ببساطة لا تقوم بملأ الهاتف بالكامل ولا تتركه حتى يفرغ بالكامل.

8. أعطال في الشريحة الموجودة على البطارية

جميع الأجهزة الإلكترونية سواء الهواتف أو الكمبيوتر تحتوي على شريحة إلكترونية مدمجة قي البطارية هي التي تقوم بنقل بيانات نسبة شحن هاتفك ودرجة حرارة البطارية وباقي معلومات حالة بطارية هاتفك وهذه الرقاقة الإلكترونية هي صلة الوصل التي تنقل هذه البيانات إلى نظام التشغيل في هاتفك ليتم عرضها لك في الشاشة.

عند كثرة الضغط على البطارية يحدث خلل في الشريحة الإلكترونية المدمجة مع الهاتف وهذا ما يسبب مشكلة توقف الهاتف عن الشحن فجئة أو ظهور علامة الشحن والهاتف لا يشحن وتوقفه عند نسبة 80٪.

لإصلاح هذا تحتاج للقيام ببضع خطوات وتسمى "المعايرة" التي ستعمل على إعادة ضبط وتصحيح للذكاء الإصطناعي الموجود في بطارية هاتفك.

يجب شحن هاتفك حتى بلوغ نسبة 80٪ وإيقاف الشحن والبدئ بالتفريغ حتى الصفر، كرر نفس العملية 5 مرات لإصلاح المشكل.

طرق وتوجيهات لحماية بطارية وشاحن هاتفك من التلف

لتحنب حدوث أي أعطال في شاحن أو بطارية هاتفك ننصحك بقراءة وتطبيق هذه التوجيهات التي سوف تقي هاتفك وتحافض عليه لمدة طويلة.

  1. توقف عن إستعمال شواحن رديئة الجودة غير أصلية أو غير مرخص بها.
  2. أبعد هاتفك ورأس الشحن عن الأماكن ذات الرطوبة العالية ولا تقرب هاتفك أبداً من المياه.
  3. تأكد من أن كيبل USB أصلي ومتوافق مع الشاحن لتفادي توقف البطارية عن الشحن.
  4. تجنب إستعمال أو اللعب في الهاتف أثناء فترة الشحن وخصوصاً في فصل الصيف.
  5. في حالة ملاحظة حرارة مفرطة على ظهر الهاتف أو مولد الطاقة أثناء الشحن عليك تغييره لتجنب أذية باقي قطع الهاتف السليمة.

وصلنا لنهاية مقال مشكلة توقف بطارية الهاتف عن الشحن وذكرنا جميع الأسباب والحلول التي تساعدك في حل مشكلة توقف الهاتف عن الشحن عند رقم معين ، أتمنى أن يكون هذا الشرح قد أفادك، ضع إستفساراتك في التعليقات. حظاً موفقاً.

إشرح نت هو الدليل الأكثر شمولاً لتعلم المعرفة التقنية وشروحات عالم الإنترنت.

معلومات عن الكاتب

إشرح نت الدليل الأكثر شمولاً لتعلم المعرفة التقنية وشروحات عالم الإنترنت.

إرسال تعليق

تخضع جميع التعليقات للمراقبة ، يرجىٰ عدم إستخدام ألفاظ غير لائقة ، أو الترويج لما هو مخالف للمحتوى المعروض.
الموافقة على ملفات تعريف الإرتباط
نحن نقدم ملفات تعريف الإرتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في إتصالك بالإنترنت. يرجى الإتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
تم اكتشاف AdBlock!
لقد إكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.
الموقع محظور
آسف! هذا الموقع غير متوفر في بلدك.