ندعوكم لمتابعة جديد موقع إشرح نت على تليجرام متابعة!
سيكون الرابط جاهز خلال 0 ثانية
قم بالتمرير للأسفل أو أنقر فوق جلب الرابط للإنتقال بسرعة
تهانينا! تم تجهيز الرابط بنجاح

ما هي أنواع نظام التبريد في الهاتف ودورها وطريقة عملها

تحتوي جميع الهواتف المحمولة على نظام تبريد فما هو نظام التبريد وأنواعه وطريقة عمله ستجد في هذا الموضوع جميع تفاصيل أنواع أنظمة التبريد لأجهزة الهواتف.
جدول المحتويات
ما هو نظام التبريد في الهواتف المحمولة

هل سبق لك وأن صادفت كلمة نظام التبريد في الهاتف بأحد الإعلانات من إحدى شركات تصنيع الهواتف أو على علبة هاتف قد إشتريته من قبل؟ دائماً ما نلاحض تنافس الشركات فيما بينها بشكل كبير وحرصها على تطوير أنظمة تبريد إحترافية تزيد من كفائة أجهزتها وتحافض على درجة الحرارة والعتاد الداخلي من الإرتفاع.

فما هو نظام التبريد في الهاتف ؟ وما هو دوره أنواعه ؟ وما الطريقة التي يعمل بها ؟ وهل حقاً له فوائد! وإن كان كذلك ما هي ؟ كل هذه الأسئلة سنجاوب عليها في هذا المقال تابع للنهاية.

ما هو نظام التبريد في الهاتف

نظام التبريد في الهاتف ببساطة هو الوسيلة التي تحافض على درجة حرارة هاتفك من الإرتفاع، فلولا وجوده لما تمكنت من إستخدام هاتفك في فصل الصيف، وهو الذي يعمل على ضبط مستويات حرارة القطع الداخلية للهاتف عند الإستخدام المكثف كاللعب مثلا.

ما هي أنواع نظام التبريد في الهاتف

تهتم كل الشركات باستخدام أنظمة تبريد إحترافية في أجهزتها. خصوصاً الرائدة منها، وجراء هذه المنافسة تم تطوير العديد من أنواع أنظمة التبريد ولكل منها مميزاته وعيوبه.

1. نظام التبريد المائي

التبريد البخاري أو ما يسمى بمصطلح Liquid Cooling وهو عبارة عن سائل بخاري يتفاعل تلقائيا عند تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة بحيث يتحول من سائل إلى بخار بداخل أنبوب من النحاس ليمر على كافة القطع الداخلية كالمعالج والبطارية واللوحة الأم ويقوم بتبريدها.

نظام التبريد المائي في الهاتف

2. نظام التبريد الهوائي

تلجأ بعض الشركات إلى إستخدام نظام التبريد الهوائي الذي يعتمد على مروحية ديناميكية حقيقية يتم دمجها داخل مكونان الجهاز بالتحديد فوق البطارية، ومن بين الشركات التي طورت تقنية نظام التبريد الهوائي ”شركة نوبيا“ في هاتفها ريد ماجيك 6 برو.

نظام تبريد الهاتف الهوائي في الهاتف

3. نظام التبريد النحاسي

التبريد النحاسي بطبقات من الجرافيت وهو عبارة عن طبقات نحاسية تعمل على إمتصاص الحرارة من أنوية المعالج ومن البطارية والشاشة وتقوم بتشتيتها وطردها بعيدا بالتساوي مما يبقي الهاتف بارداً طوال الوقت.

نظام تبريد الهاتف النحاسي (الجرافيت)

كيف يعمل نظام التبريد في الهاتف

حاليا، هناك نوعين فقط من أنظمة التبريد في الهاتف. التبريد البخاري، والتبريد الهوائي :

شاهد أيضاً

- التبريد البخاري هو عبارة عن سائل يوضع داخل أنبوب مغلق من النحاس ويتم تمريره على القطع الداخلية الحساسة للهاتف، كالمعالج و الشاشة و البطارية واللوحة الأم، بمجرد تعرض الهاتف لضغط عالي. كالإستخدام الثقيل في الألعاب أو في فصل الصيف يتبخر ذلك السائل ويتبدد داخل الأنبوب النحاسي ويعمل على الحد من الإرتفاع المفرط لدرجة الحرارة.

- التبريد الهوائي : في الواقع. هذه التقنية جديدة وحديثة العهد، وحاليا يتم إستخدامها في بعض الأجهزة المخصصة للألعاب فقط مثل هاتف ريد ماجيك 6 برو الذي زودته شركة نوبيا بمروحية داخلية تعمل بكفائة عالية وممتازة في خفض درجة الحرارة، كما أنها سامطة بدون ضوضاء ويمكن تخصيص سرعة دورانها من داخل إعدادات الهاتف.

فوائد نظام التبريد في الهاتف

يحافض نظام التبريد في الهاتف على القطع الداخلية من الإحتراق فلولاه لما رأينا هواتف بقدرات شحن جد عالية تصل حتى 120 واط، فمثل هذه الطاقة الكهربائية الكبيرة تُولد الحرارة، وإن لم يتم العمل بشكل جدي على تزويد الهاتف بوسائل للتخفيف من تلك الحرارة المفرطة، ببساطة سينتج عن ذلك تلف في القطع الداخلية المهمة كمعالج الهاتف، وقد تصل الأمور لما هو أكثر كإشتعال النيران داخل هاتفك لا قدر الله.

لا تتهاون أبداً في معرفة كل تفاصيل الجهاز الذي سوف تقتنيه، وتأكد أنه فعلياً يحتوي على أنظمة تبريد فعالة للتخفيف من درجة حرارته الناتجة عن الإستخدام، لكي تحمي نفسك ومن حولك من مخاطر إرتفاع درجة حرارة الهاتف ! كإنفجار البطارية، والله ولي التوفيق.

إشرح نت هو الدليل الأكثر شمولاً لتعلم المعرفة التقنية وشروحات عالم الإنترنت.

معلومات عن الكاتب

إشرح نت الدليل الأكثر شمولاً لتعلم المعرفة التقنية وشروحات عالم الإنترنت.

إرسال تعليق

تخضع جميع التعليقات للمراقبة ، يرجىٰ عدم إستخدام ألفاظ غير لائقة ، أو الترويج لما هو مخالف للمحتوى المعروض.
الموافقة على ملفات تعريف الإرتباط
نحن نقدم ملفات تعريف الإرتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في إتصالك بالإنترنت. يرجى الإتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
تم اكتشاف AdBlock!
لقد إكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.
الموقع محظور
آسف! هذا الموقع غير متوفر في بلدك.