ندعوكم لمتابعة جديد موقع إشرح نت على تليجرام متابعة!
سيكون الرابط جاهز خلال 0 ثانية
قم بالتمرير للأسفل أو أنقر فوق جلب الرابط للإنتقال بسرعة
تهانينا! تم تجهيز الرابط بنجاح

كيف تعرف أن هاتفك مخترق | علامات وطريقة فحص الهاتف

تعرف على طريقة فحص هل هاتفك مخترق سنناقش في هذا الموضوع كيفية فحص الهاتف المخترق وجميع العلامات التي تدل على أن جهازك مخترق لكي تتأكد أن هاتفك سليم.
جدول المحتويات
طريقة فحص هل هاتفك مخترق

لا شك أنه قد سبق لك وأن سألت نفسك عن طريقة فحص هل هاتفك مخترق ؟ وهل هناك شخص يتجسس عليك وعلى بياناتك ؟ وهل فعلا يستطيع المُخترق أن يقرأ سجل محادثاتك ؟ وهل يمكنه أن يصل إلى الصور والمعلومات الشخصية الخاصة بك ؟ سنتعرف على الإجابة لكل هذه الأسئلة في هذا المقال.

علامات تدل على أن هاتفك مخترق

1. من العلامات التي تدل على أن هاتفك قد تعرض للإختراق هو ثقل الهاتف. لنفترض أنك البارحة كنت تشتغل على هاتفك المحمول بشكل عادي وكانت إستجابته سريعة وكل شيء على ما يرام !! لكن فجئة عند تشغيله اليوم بدأت تلاحض ثقلا غير عادي وأصبح هاتفك بطيء جداً في الإستجابة، في هذه الحالة يمكن أن يكون جهازك قد تعرض للإختراق.

2. عند إجرائك لإتصال هاتفي مع أحد أصدقائك أو أقاربك بدأت تلاحض صوت مثل الخَشْخَشَة أو أنك تلاحض أن الكلام الذي تقوله يتم معاودة تكراره في السماعة، هذه علامة واضحة على أن هاتفك مخترق وأن هناك من يتجسس على مكالماتك ويقوم بتسجيلها.

3. مشاكل في فتح التطبيقات على الهاتف، إذا كنت تفتح التطبيقات على جهازك وتواجهك رسائل أخطاء مثل "cette application a sesy de fonctionner" فهذه أيضاً من بين العلامات الواضحة التي تدل على أن هاتفك مخترق.

4. إذا سبق وأن لاضحت ”فلاش ليد“ الكاميرا الخلفية بدأ يشتغل تلقائيا بدون أي تدخل منك أو أنه يشتغل وينطفئ تلقائيا كالوميض فهذه علامة قوية على أن هاتفك مخترق وهناك من يلتقط صوراً لك وللأشياء المحيطة بك بدون علمك.

5. إذا لاحضت أي نشاطات مريبة في حساباتك، كإيجاد رسائل قد تم إرسالها لأصدقائك وأنت لم تقم بذلك أو ملاحضة رسائل من عنوان بريدك الإلكتروني لم تقم بها بنفسك أو أي نشاط مريب أخر لم تكن أنت ورائه. من الصعب معرفة مثل هذه الأمور لأنه في العادة المُخترق لا يترك علامات تدل على أنه إخترق جهازك ويتطلب منك الأمر البعض من الذكاء ودقة ملاحضة عالية لإستكشاف هذه العلامات.

6. نفاذ عمر البطارية بسرعة، في الحقيقة نفاذ عمر البطارية بشكل سريع ليس بالضرورة أن يعني أن هاتفك مخترق. لكن وجب العلم أنه إذا كان هاتفك به برامج تجسسية فإنها تستنفذ بشكل كبير من عمر البطارية.

7. عندما تطفئ الـ GPS على هاتفك وتلاحض أنه قد إشتغل مجدداً بعد مدة وبدون أي تدخل منك فهذه أيضاً من العلامات القوية التي يجب أن تُثير إنتباهك، وأن تشك أنه فعلاً تعرضت للإختراق.

8. عن طريق الواتس آب، وبالضبط عند التوجه لمسار : الإعدادات / الأجهزة المتصلة. أو ستجدها بالإنجليزية كالتالي "Linked Device" عند دخولك لهذا المسار يجب أن تجد رسالة "ربط جهاز" أو بالإنجليزية "Link Device" وإذا وجدت أن تطبيق الواتس آب الخاص بك متصل مسبقاً بجهاز كمبيوتر لم تتعرف عليه.. فاعلم أنك مخترق وهناك من يتجسس على مكالماتك.

كيف أحمي هاتفي من الإختراق ؟

في غالبية الأحيان عندما تجد شخصاً قد تعرض للإختراق فاعلم أنه هو السبب في ذلك، لأنه وللأسف في مجتمعنا العربي الناس لا تعرف معنى الإختراق ولا تعلم أي سُبل لوقاية نفسها من مثل هذه الأمور، ولحماية نفسك من الإختراق إتبع النصائح التالية :

- لا تقم بمشاركة شبكة الواي فاي الخاصة بك مع أي شخص ولا تحاول الإتصال من شبكة مقهى الأنترنت ويفضل الإتصال بالبيانات الخلوية 4G/5G لأنها أمنة.

شاهد أيضاً

- لا تترك هاتفك لأي شخص مهما كان نوعه وحاول دائماً أخد جهازك معك أينما ذهبت ولا تتركه في الطاولة في المكتب ولا تبتعد عنه للذهاب لمرحاض المقهى أو المطعم وتركه بين أيدي الأخرين، حاول دائما وضع هاتفك في جيبك ولا تتركه بعيداً عن أنضارك.

- لا تقم بتتبيث التطبيقات على جهازك بصيغة APK وحاول دائما تحميل الألعاب والتطبيقات من مصادر موثوقة ومؤمنة مثل جوجل بلاي ستور.

كيف أعرف أن جهازي مخترق؟

إذا كنت تريد معرفة هل هاتفك مخترق يمكنك فحص هاتفك عبر تطبيق رائع وموثوق وحاصل على تقييم عالي ورضا من ملايين المستخدمين ويشهد الجميع بكفائته في الكشف عن التجسس والإختراق في هاتفك، ببساطة يعمل هذا التطبيق على فحص كامل وشامل لجهازك وتستغرق عملية الفحص حوالي 10 دقائق. قم أولا بتحميله من جوجل بلاي ستور عبر الرابط التالي :

تطبيق فحص هل هاتفي مخترق

طريقة فحص هل هاتفك مخترق

يستطيع هذا التطبيق فحص هل هاتفك مخترق ويكتشف بجدارة عن أي أشياء مريبة محتملة مهما كان نوعها، فقط قم بتثبيته وتابع معي الشرح :

تطبيق لفحص هل هاتفك مخترق

بعدما تنتهي من التحميل والتثبيت سيطلب منك التطبيق السماح له بقرائة الملفات على جهازك من أجل فحصها والتأكد من أي نشاط مريب قد يدله على أن جهازك مخترق، قم بإعطائه الأذونات المطلوبة واضغط على "Fix Now" تم بعد ذلك في الصفحة الموالية إنزل للأسفل إضغط على زر الفحص الشامل "Run Full Scan" كما هو موضح في الصورة :

فحص شامل هل الهاتف مخترق Malwarebyte Security

سيبدأ التطبيق بإجراء فحص شامل لكافة الصور والملفات التطبيقات المتواجدة على جهازك لمعرفة هل جهازك مخترق وإذا كان هاتفك على ما يرام سيجد الرسالة التالية فور إنتهاء الفحص :

النتيجة: هاتفك ليس مخترق

إذا ظهرت لديك نفس الرسالة "!No Malware Found" في التطبيق فاعلم أن هاتفك ليس مخترق وأنك في أمان.

إشرح نت هو الدليل الأكثر شمولاً لتعلم المعرفة التقنية وشروحات عالم الإنترنت.

معلومات عن الكاتب

إشرح نت الدليل الأكثر شمولاً لتعلم المعرفة التقنية وشروحات عالم الإنترنت.

إرسال تعليق

تخضع جميع التعليقات للمراقبة ، يرجىٰ عدم إستخدام ألفاظ غير لائقة ، أو الترويج لما هو مخالف للمحتوى المعروض.
الموافقة على ملفات تعريف الإرتباط
نحن نقدم ملفات تعريف الإرتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في إتصالك بالإنترنت. يرجى الإتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
تم اكتشاف AdBlock!
لقد إكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.
الموقع محظور
آسف! هذا الموقع غير متوفر في بلدك.