ندعوكم لمتابعة جديد موقع إشرح نت على تليجرام متابعة!
سيكون الرابط جاهز خلال 0 ثانية
قم بالتمرير للأسفل أو أنقر فوق جلب الرابط للإنتقال بسرعة
تهانينا! تم تجهيز الرابط بنجاح

16 خطوات ونصائح لتحسين موقع ووردبريس WordPress الخاص بك

لجعل موقع ووردبرس WordPress الخاص بك محسّناً يجب إتباع مجموعة من النصائح لتهيئة الظهور لدى محركات البحث عبر تطبيق الخطوات والإرشادات التي سنقدمها لك.
جدول المحتويات
تحسين سيو موقع ووردبريس WordPress SEO

هل تتطلع إلى بدئ إنشاء موقع إلكتروني وتفكر في إختيار منصة ووردبريس WordPress من أجل بناء موقعك عليها؟ إذاً أنت هنا في المكان الصحيح.. سوف نعرض عليك دليل شامل حول كيفية إنشاء موقع ووردبريس متكامل وأهم المعايير والإرشادات التي يجب عليك مراعاتها لتجهيز موقع WordPress الخاص بك للظهور في نتائج البحث.

حالياً، تعتبر WordPress أحد أفضل المنصات وأكثرها جودة والتي ننصحك ببناء موقعك عليها نظراً لأنها تتوفر على أليات التخصيص الكاملة ويمكن التعامل معها بمنتهى البساطة كما أنها أمنة و خالية من مشاكل الأرشفة التي تواجه العديد من مستخدمي المنصات الآخرى.

وفي هذا الدليل، سنركز على تقديم أكبر قدر ممكن من الطرق التي ستحقق لك نتائج مبهرة وتجعل موقعك المبني على ووردبريس مهيئًا بالكامل بجميع المعايير المتعارف عليها للإستفادة من الظهور بمراتب أولىٰ على محركات البحث.

تفاصيل أكثر حول منصة WordPress

تعتبر منصة WordPress.org بمثابة لوحة تحكم تستخدم بشكل أساسي لإنشاء مدونتك وتحديثها وتحسينها، والمميز في هذه المنصة أنك لست مضطراً لكتابة أي رموز أو أكواد برمجية لإنشاء موقع ويب أو مدونة. هذا النظام مفتوح المصدر وموثوق به من قبل المطورين الموجودين في جميع أنحاء العالم.

يفضل الكثير من الأشخاص الإستفادة من هذه المنصة، بالتأكيد WordPress الأن هي أكثر أنظمة إدارة المحتوى شهرة وما جعلها تتفوق على المنافسين الآخرين هو طبيعتها مفتوحة المصدر.

يمكن بسهولة لأي شخص لديه خبرة في الترميز والتعامل مع الأكواد البرمجية أن يقوم بالتعديل وإجراء تغييرات معينة على جزء معين من موقع الويب. لاكن، هذا لا يعني أنه يجب أن تكون خبيراً في البرمجة لتحقيق النجاح أثناء العمل على هذه المنصة. بل بإمكانك القيام بذلك بسهولة حتى إذا كنت تفتقر إلى المعرفة في الترميز.

شيء آخر رائع يجب الإنتباه إليه هو أن WordPress جيد لتحسين محركات البحث. لذلك، إذا كنت تنوي مستقبلاً بدئ نشاط تجاري عبر الإنترنت فسيكون إستخدام هذه المنصة مفيداً لتنمية مشروعك والحصول على قدر كبير من الزيارات لتعزيز مبيعاتك بشكل أكبر والحصول على إيرادات أعلى في النهاية.

من الممكن أن يغطي ووردبريس أيضاً العديد من مهام تحسين محركات البحث (SEO) والتي تشمل أكواد الميتا تاج ودمج الكلمات الرئيسية لعنوان URL وهيكلة المحتوى وغير ذلك الكثير... ليس هذا فحسب، بل يقدم WordPress دعم كامل واستحابة سريعة للأجهزة المحمولة.

وفي ما يلي، سوف نلقي نظرة على بعض النصائح وأفضل الممارسات الخاصة بـ WordPress والتي ستثبت بالتأكيد أنها مفيدة جداً بالنسبة لك.

أهم النصائح والإرشادات التي يجب إتباعها من أجل بناء موقع ووردبريس WordPress صديق للسيو (SEO)

1. إختيار قالب (Theme) متناسب مع السيو

عند إعداد موقع WordPress الخاص بك، ستحتاج إلى تحديد واجهة للعمل عليها، إذا كان الهدف الأساسي بالنسبة لك من هو جذب حركة مرور إلى موقعك فمن المهم للغاية أن تبحث عن مظهر متناسب مع معايير تحسين محركات البحث.

وهذه أمثلة لبعض المنصات العربية التي يمكنك العثور على قوالب WordPress إحترافية عليها :

  1. منصة بيكاليكا.
  2. منصة خمسات.
  3. منصة كفيل.

في الكثير من الأحيان نجد أن قوالب ووردبريس مدفوعة وباهضة الثمن. لاكن لحسن الحظ، يوجد عدد كبير من السمات المجانية المتوفرة تلقائياً للإختيار من بينها.

إذا كنت قد قمت بالفعل بتثبيت سمة WordPress مجانية ولكنك لا تتلقى حركة مرور كافية إلى موقع الويب الخاص بك، فقد حان الوقت لتغيير المظهر الحالي الخاص بك وتحويله إلى أخر إحترافي مبني بطريقة جيدة ومتوافق مع ما يتطلبه SEO.

2. تعيين نطاق المستوى الأعلى (TLD)

سوف تحتاج إلى تحديد المجال (URL) لمواصلة إعداد موقع WordPress الخاص بك.

يجب أن يكون إما https://www.example.com أو https://example.com وكلاهما ملائم لتحسين محركات البحث سواء إستخدمت www في البداية أو لم تستخدمها.

كل ما تحتاجه هو التأكد من إمكانية الوصول إلى موقع الويب الخاص بك عبر نوع المجال الذي إخترته، حيث أنه في حالة إختيار www.example.com ستحتاج إلى ضبط إعادة التوجيه من example.com إلى الأخر، يعتمد هذا على تفضيلاتك وحسب ما تختار.. بعد ذلك سيكون نطاقك جاهزاً للإستخدام.

ولكن، يجب أن تكون حذراً للغاية. إذا كنت تفكر في إستبدال أي موقع ويب حالي ودمجه مع أخر تملكه.. في مثل هذه الحالات، ستحتاج بالضرورة إلى أن يكون كلاهما بنفس البنية (الإثنين مع أو بدون www). وإلا سيكون هناك مشكلة عند محاولة إعادة توجيه أحدهما إلى الآخر، وسيسبب المزيد من المتاعب مثل فقدان الأرشفة والترتيب في نتائج البحث.

أمثلة لأفضل الإستضافات التي تقدم خدمة شراء دومين مدفوع بأسعار معقولة :

  1. Goddady.com
  2. Namesheap.com
  3. Domain.com

3. تحسين موقع الويب الخاص بك

شيء أخر مهم هو تحسين موقع الخاص بك للظهور على محركات البحث. في هذا الصدد، يمكنك الإستفادة من محرر السمات على ووردبريس لتحديث الوصف التعريفي لموقع الويب الخاص بك والعنوان والكلمات الدلالية المستهدفة وغير ذلك الكثير.

إذا قمت بتثبيت السمات الملائمة التي تتوفر على معايير تحسين محركات البحث على موقع الويب الخاص بك، فسوف يفيدك هذا بشكل كبير في تحديد ما يظهر على Google عندما يبحث شخص ما عن موقعك أو الخدمات أو المنتجات المماثلة التي يوفرها عملك.

يمكنك أيضاً إستخدام بعض البرامج المساعدة لهذا الغرض. يعتبر ملحق يوست سيو Yoast SEO أحد أفضل المكونات الإضافية والذي يمكنك إستخدامه لتحرير عناوين وأوصاف التعريف.

4. إختر خدمة إستضافة عالية الجودة

تحتاج بالضرورة إلى إختيار خدمة إستضافة لائقة إذا كنت ترغب في تحقيق أفضل النتائج. لحسن الحظ، هناك العديد من مضيفي الويب الرائعين الذي يمكنك الإختيار فيما بينهم، بما في ذلك :

  1. إستضافة GoDaddy
  2. إستضافة Hostgator
  3. إستضافة Bluehost
  4. إستضافة WP Engine
  5. إستضافة Hostinger

5. زيادة سرعة موقع الويب الخاص بك

تعد سرعة موقع الويب جزءاً مهماً من أي تجربة تصفح جيدة. إذا كنت ترغب في تحسين ترتيب موقع الويب الخاص بك إلى أعلى نتائج البحث فعليك بالضرورة التركيز على هذا الجانب.

يتسبب بطئ تحميل صفحات الويب في إرتداد الأشخاص من موقع الويب الخاص بك، مما يعطي إشارة لخوارزميات البحث أن هذا الموقع يقدم تجربة إستخدام سيئة مما ينتج عنه إنخفاض ترتيب موقعك على بحث جوجل. لذلك، كل ما تحتاج إليه هو التأكد من أن موقعك يتم تحميله بسرعة.

لحسن الحظ، تعتبر العديد من منصات الإستضافة الحديثة على WordPress سريعة بما يكفي لإستضافة معظم المواقع البسيطة.

تتضمن بعض أفضل الطرق لزيادة سرعة موقع الويب الخاص بك تثبيت المكون الإضافي تحميل كسول للإعلانات، والإستفادة من CDN (كلاود فلير) مثلاً، وضغط صورك، وما إلى ذلك.

معظم خدمات الإستضافة تقدم حد أقصى لعدد الزوار الذي يمكنها تحمله بناءا على الباقة والثمن الذي تدفعه، إذا كنت لا تزال ترى أن موقع الويب الخاص بك بطيء جداً، فمن المرجّح أنه قد حان الوقت إلى ترقية خطة إستضافة الويب الخاص بك.

6. إجعل موقع الويب الخاص بك متجاوب

إذا لم تقم بتحسين موقع الويب الخاص بك للأجهزة المحمولة، فأنت تفقد عدداً كبيراً من الزوار المحتملين في كل يوم. لذلك، من المهم للغاية أن تأخذ هذا الجانب على محمل الجد، إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى إستفادة منه. في مثل هذه الحالات، يجب أن تبحث عن تصميم موقع ويب مُحسَّن تماماً للإستخدام والتصفح على الهاتف المحمول.

حالياً، يشكل مستخدمي الهواتف الذكية الغالبية العظمى من الزوار الوافدين عبر بحث Google. لذلك، تستخدم خوارزميات جوجل في الوقت الحاضر "فهرسة الجوال أولاً" أثناء فهرسة منشوراتك وكذلك لترتيب الصفحة. هذا يعني أنه يجب عليك بالضرورة التحقق من سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك على الهاتف المحمول، بحيث يصبح من السهل على مستخدمي الجوال القراءة والتنقل.

وفقًا لإرشادات بناء موقع ويب متكامل التي تنصح بها Google، يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك مستجيباً مما يعني أنه يتكيف تماماً مع جميع أحجام ومقاسات الشاشات بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

إستخدم أدوات الويب هذه للتأكد من أن موقع الويب الخاص بك متجاوب مع مختلف أحجام الشاشات :

  1. موقع Mobile test لإختبار التجاوب مع أجهزة الجوال.
  2. موقع What Is My Screen Resolution لفحص التجاوب مع مختلف أحجام الشاشات.
  3. موقع Responsinator للتأكد من أن السمة متجاوبة مع كل الأجهزة

7. إستفد من إقتراحات عناوين WordPress

يقدم لك WordPress إقتراحات للعناوين تتيح لك معرفة ما إذا كنت تستخدم التسلسل الهرمي الصحيح للعناوين أم لا. سيساعد التسلسل الهرمي الصحيح بشكل كبير موقع الويب الخاص بك من حيث تحسين محركات البحث. شيء مهم آخر هو كتابة عناوين غنية بالكلمات الرئيسية ومثيرة للإهتمام وواضحة للقرائ.

العناوين الرئيسية أو العناوين الفرعية والثانوية هي بشكل أساسي العناوين المكتوبة في بداية الأقسام قبل الفقرات. بناءاً على أهمية العنوان بالإضافة إلى موقعه وسط التدوينة، فإنها تختلف على وجه التحديد من حيث الحجم. أثناء كتابة المحتوى لـ SEO ، يجب عليك دمج الكلمات الرئيسية التي تريد الظهور عليها في عناوينك.

تستخدم محركات البحث العناوين بشكل أساسي لتحديد ما يلي :

  • يجب بالضرورة تضمين الكلمات الرئيسية والكلمات ذات الصلة في العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية للصفحة التي تتضمن H1_ و H2_.
  • تعكس العناوين الفرعية الثانوية في الموضوع مزيداً من التفاصيل عن العناوين الرئيسية والتي تشمل و H3_ و H4_ و H5_.
  • يقترح مُحتوى الصفحة على "بحث جوجل" العناوين الفرعية التي تتضمن نص الفقرة.
  • إستفد دائماً من H2s لكتابة موضوعات المهمة بينما إستخدم H3s للقوائم بالإضافة إلى الموضوعات الأصغر.

8. تأكد من القيام بأفضل الممارسات لضغط الصور

عندما تتعامل مع WordPress SEO الخاص بك، من المهم للغاية الإنتباه لحجم الصور. هناك بعض النصائح المهمة التي يجب إتباعها أثناء تقليص حجم صورك لتحسين محركات البحث والتي تشمل ما يلي :

  1. إحرص على ضغط صورك لحجم خفيف مع إمتداد الويب .webp لأن ذلك سيساعدك في زيادة سرعة فتح الموقع.
  2. قم بتصميم صورك بنفسك وابتعد عن إستخدام الصور الخاصة بالأخرين. في الغالب، هذه الصور تكون محمية بموجب حقوق الطبع والنشر.
  3. ضع في إعتبارك إضافة عناوين للصور ونص بديل بالإضافة إلى التسميات التوضيحية التي تساعد Google في معرفة ما تدور حوله صورك وكيفية إرتباطها بكلمتك الرئيسية.

إستخدم هذه المواقع المجانية لضغط الصور وتحويل صيغتها إلى webp :

موقع: Compress Img
أداة: Squoosh App

9. إمنح الأولوية لتجربة إستخدام رائعة أو UX

يؤثر كل من (تجربة المستخدم User Experience) و (تصميم واجهات المستخدم User Interface Design) بشكل كبير على تحسين محركات البحث. إذا كان موقع الويب الخاص بك لا يحتوي على تجربة مستخدم رائعة، فلن يرغب الأشخاص في إستخدام موقع الويب الخاص بك مرة أخرى، بغض النظر عن مدى جودة الخدمات أو المنتجات أو المعلومات التي تقوم بتقديمها.

شاهد أيضاً

يجب أن يكون لديك بالضرورة واجهة مستخدم جيدة لتوفير إنطباع جيد في نفوس المستخدمين. تأكد دائمًا من أن تصميم واجهة المستخدم لموقع الويب الخاص بك وظيفي ونظيف وخالي من الأخطاء البرمجية لتحسين قيمة موقعك على الويب.

10. قم بالتسريع من عملية إنشاء المحتوى

تعد صياغة المحتوى المستمر إستراتيجية مهمة للغاية إذا كنت تتطلع إلى الحصول على حضور قوي عبر الإنترنت. إذا كان هدفك الرئيسي هو زيادة درجة تحسين محركات البحث لموقعك على الويب، أو جلب الكثير من الزوار لزيادة معدل الأرباح في جوجل أدسنس، فلا توجد طريقة أفضل من إنتاج منشورات يومية فريدة وعالية الجودة بشكل منتظم.

هذا يعني أنه يجب عليك دائماً التوصل إلى كلمات رئيسية وموضوعات ذات صلة بجمهورك، وإنتاج محتوى مدونة مفيد للزائر، أو لبرنامجك التسويقي، وما إلى ذلك. تتمثل إحدى أفضل الطرق لتسريع عملية إنشاء المحتوى هي الإستعانة بمصادر خارجية للحصول على خدمة كتابة تدوينة.

11. إستخدم Google Search Console

يعد Google Search Console أحد أهم الأشياء التي ستحتاجها لتعزيز أداء موقع الويب الخاص بك. تساعدك أداة التحليلات هذه من Google في الحصول على فهم جيد للزوار الذين تستقبلهم على موقعك والأداء وعدد النقرات والمراتب التي تظهر بها نتائجك وما إلى ذلك. بمساعدة هذه الأداة، ستتمكن من رؤية كيف ترى Google ما يجري على موقع الويب الخاص بك.

في المقابل، يتيح للراغبين في زيادة حملاتهم الترويجية الوصول بشكل فعال إلى جمهور أوسع لتحسين مُحسِّنات محركات البحث الخاصة بهم. بمجرد الإنتهاء من عملية التحقق لموقع الويب الخاص بك على جوجل سيرش كونسول، سوف تحتاج إلى إعداد Google Analytics وربطهما معاً للحصول على تحليلات أكثر تفصيلاً.

12. النظر في الإرتباطات الداخلية لمنشوراتك

يعد الإرتباط الداخلي أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لزيادة ترتيب موقع الويب الخاص بك في محركات البحث. ستكون قادراً على إبقاء المستخدمين على صفحتك وخلق تجربة رائعة لهم فقط عن طريق الإرتباط بمحتوى آخر لضمان تنقلهم بين صفحات موقعك. بالإضافة إلى ذلك، يساعدك المزيد من الروابط الداخلية في وضع صفحاتك في أعلى نتائج محرك البحث.

في كل من منشورات المدونة الخاصة بك، يجب عليك التأكد من تضمين ما لا يقل عن 2 إلى 3 روابط ذات صلة بصفحات أخرى على نفس المدونة أو موقع الويب.

13. إرسال وتحديث خرائط الموقع أو XML

عند الحديث عن خريطة الموقع XML، فهي عبارة عن ملف يساعد في عرض كل ​​الصفحات لموقع الويب للتأكد من أن Google يمكنه العثور عليها بسهولة والزحف إليها. بمساعدة ملفات السايت ماب، يمكن أن يكون لدى Google فهم مناسب لهيكل موقع الويب الخاص بك جنبا إلى جنب مع الصفحات المحددة ذات الصلة أثناء تحديد التصنيف.

ليس ذلك فحسب، بل يمكن أن يساعد إرسال خريطة الموقع مرة أخرى بشكل كبير في إكتشاف المحتوى وضمان قرائته والزحف إليه. إنه يتيح لـ Google ولمحركات البحث الأخرى معرفة ما إذا قد تم تحديث أو إضافة أو حذف صفحات معينة على موقعك الإلكتروني.

14. إستفد من الإضافات على WordPress

أفضل شيء في WordPress بلا شك هو الإضافات. هذه هي أجزاء التعليمات البرمجية التي كتبها أشخاص آخرون، كل شيء جاهز. بناءاً على متطلباتك الفريدة، يمكنك التركيز فقط على تنزيل الإضافات التي تحتاجها أو التي ستجعل عملك أسهل.

ستجد بعض الأدوات (Widget) التي تساعدك في إنشاء روابط داخلية تلقائياً بمجرد قيامك بكتابة كلمات رئيسية مشابهة لمنشورات سابقة. وبالمثل، توجد أيضاً بعض المكونات الإضافية الأخرى التي تقوم بالتحقق المستمر من موقع الويب الخاص بك بحثاً عن الروابط المعطلة، ما عليك سوى الإنتقال إلى قسم "الإضافات" في لوحة تحكم WordPress للعثور على المكون الإضافي المناسب وفقاً لمتطلباتك.

15. التحسين من بنية موقع WordPress

إن هيكل موقع الويب الخاص بك هو الذي يساعد كل من محركات البحث والمستخدمين على فهم المحتوى والتنقل فيه. يجب إحترام سلم التسلسل الهرمي لصفحاتك حسب الأولوية وتاريخ النشر، كل ما تحتاجه هو تنظيم ما يُعرض بشكل صحيح، حيث تساعد البيانات المنضمة المستخدمين على التنقل في موقعك.

تأكد دائماً من أن صفحتك الرئيسية واضحة وكذلك من السهل التنقل فيها. لا تشوش صفحتك الرئيسية بالعديد من الخيارات أبداً لأنها ستجعل فهم موقع الويب الخاص بك أكثر صعوبة على الزوار. وأيضًا، ضع في إعتبارك إضافة الأقسام والأقسام الفرعية لترتيب كل شيء حسب التصنيف، يجب عليك إضافة قائمة واضحة مع فئات التنقل لأنها تساعد المستخدمين على الإنتقال بين المواضيع في موقع الويب الخاص بك.

16. الروابط الثابتة وعناوين URL مهمة كثيراً

عندما يتعلق الأمر بـ SEO ، فإن بنية عنوان URL مهمة كثيراً. لحسن الحظ، فإن عناوين URL الخاصة بـ WordPress منظمة بشكل جيد. فهي ليست منطقية فحسب، بل يتم تنظيمها جيداً أيضاً حسب الفئات ووفقاً لأفضل الممارسات.

على العكس في بعض الإستضافات المجانية كـ Blogger والتي تقوم لدمج تاريخ نشر النقال مع الرابط مما يعطي إنطباع سيء ويؤثر بشكل سلبي في ترتيبها على جوجل. لجني الفوائد من عنوان URL الخاص بك على ووردبريس، تحتاج إلى حشو كلماتك الدلالية في عنوان URL للمقالة.

من المهم تجنب إضافة عناصر قابلة للتغيير، لا سيما في عنوان URL الخاص بك. ليس هذا فقط، ولكن يجب عليك دائماً التأكد من أن بنية الرابط الثابت الخاص بك لا تتضمن التاريخ أو السنة المنشورة. لذا، حتى عندما تقوم بتحديث المحتوى فهو يظل قديم في نظر Google وهذا ليس جيد على الإطلاق لتحسين محركات البحث على ووردبريس.

تعطي Google دائماً أهمية للمحتوى الأحدث على أنه أكثر دقة، لن تساعد إعادة النشر بتاريخ جديد في شيء بل ستؤدي لفقدان أي روابط لمشاركتك السابقة. تتمثل إحدى أفضل الطرق في إستخدام ملاحظة مثل "تاريخ التحديث" أو "آخر تعديل" وسط المقال لإشعار كل من محركات البحث والمستخدمين عند آخر تحديث للمحتوى الخاص بك. يساعد هذا على إظهار أن المحتوى الخاص بك وثيق الصلة ويتم تحديثه باستمرار. يمكنك حتى القيام بذلك يدوياً أو بمساعدة مكونات إضافية.

خلاصة

من خلال تنفيذ كل هذه النصائح التي ذكرناها وأفضل الممارسات لـ WordPress SEO، ستتمكّن من إعطاء ميزة إضافية لموقعك على الويب أو لمدونتك. إذا وجدت أي صعوبات في تنفيذ هذه النصائح، فإن إختيار طلب المساعدة من خبير في تقديم خدمات تحسين محركات البحث سيساعدك كثيراً.

إشرح نت هو الدليل الأكثر شمولاً لتعلم المعرفة التقنية وشروحات عالم الإنترنت.

معلومات عن الكاتب

إشرح نت الدليل الأكثر شمولاً لتعلم المعرفة التقنية وشروحات عالم الإنترنت.

إرسال تعليق

تخضع جميع التعليقات للمراقبة ، يرجىٰ عدم إستخدام ألفاظ غير لائقة ، أو الترويج لما هو مخالف للمحتوى المعروض.
الموافقة على ملفات تعريف الإرتباط
نحن نقدم ملفات تعريف الإرتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في إتصالك بالإنترنت. يرجى الإتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
تم اكتشاف AdBlock!
لقد إكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.
الموقع محظور
آسف! هذا الموقع غير متوفر في بلدك.